إزالة الشعر بالليزر للنساء

 

تعد عملية إزالة الشعر بالليزر للنساء من العمليات التجميلية التي تلقي قبولا وانتشارا واسعا بين السيدات ، نظرا لما لها من تأثير أقوى وفعالية تدوم لفترات زمنية طويلة مقارنة بالوسائل التقليدية الأخرى التي يمكن استخدامها لإزالة الشعر لدى النساء .

محتويات المقال :

  • ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر للنساء ؟
  • مميزات إزالة الشعر بالليزر للنساء .
  • دواعي اللجوء لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء .
  • أنواع أشعة الليزر المستخدمة في إزالة الشعر للنساء .
  • تحضيرات ونصائح قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء .
  • كيف يتم إجراء إزالة الشعر بالليزر للنساء ؟
  • النتائج المتوقعة بعد الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء .
  • نصائح ينبغي اتباعها بعد الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء .
  • هل يضمن الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء التخلص نهائيا من نمو الشعر ؟
  • إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة ( منطقة البكيني ) .
  • هل إزالة الشعر بالليزر للنساء مؤلمة ؟
  • هل يتضمن إزالة الشعر بالليزر للنساء أي مخاطر أو أضرار محتملة ؟
  • تكلفة إزالة الشعر بالليزر للنساء .

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر للنساء ؟

هو إجراء بسيط يهدف إلى إزالة الشعر من الجسم باستخدام حزمة من أشعة الليزر المركزة ، وذلك من خلال توجيهها إلى بصيلات الشعر والجذور لتدميرها تماما . تختلف مدة هذا الإجراء وعدد الجلسات المطلوبة بناء على حجم المنطقة المستهدفة ونوع أشعة الليزر المستخدمة وطبيعة الشعر والبشرة .

مميزات إزالة الشعر بالليزر للنساء

هناك العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن استخدامها لإزالة الشعر ، كالشفرات الحادة أو الشمع أو المستحضرات الكيميائية الموضعية . إلا أن إزالة الشعر بالليزر للنساء يصنف باعتباره أفضل الخيارات في هذا الشأن ، وذلك لعدد من الأسباب ، والتي تشمل :

  • الأمان والفاعلية : تضمن جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء التخلص من الشعر الزائد بشكل تام ، وذلك بشكل آمن تماما .
  • وقت أقل وجهد أقل : إذ تظهر النتائج سريعا خلال بضعة جلسات معدودة .
  • لعل أحد أهم مميزات إزالة الشعر بالليزر للنساء هو أنه يمكنه القضاء على الشعيرات الدقيقة التي تنمو تحت الجلد ، وذلك من خلال تدمير بصيلات الشعر النامية حديثا في الطبقات السفلية من الجلد .
  • خلافا لأي وسيلة أخرى لإزالة الشعر ، يمكن اللجوء إلى جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء في أي مستوى لنمو الشعر ، إذ أن نمو الشعر لمستوى معين ليس شرطا لإزالة الشعر .

دواعي اللجوء لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء

يتم اللجوء لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء للتخلص من نمو الشعر الذي ينمو في أماكن اعتيادية كمنطقة العانة والإبط والساقين . كذلك تستخدم جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء في حالة نمو الشعر في مناطق غير اعتيادية كالذقن والصدر والبطن ، والتي يعود منشأها في الغالب لأحد الأسباب التالية :

  1. العامل الوراثي .
  2. اضطرابات المبيض الوظيفية ، كما في حالات تكيس المبايض وأورام المبيض .
  3. الاضطرابات الهرمونية ، ولاسيما عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس وانقطاع دورة الطمث الشهرية بشكل دائم .
  4. أحيانا قد ينمو الشعر لدى السيدات في أماكن غير اعتيادية ( نمط نمو الشعر كما في الذكور ) بتأثير تناول بعض الأدوية ، ولاسيما تلك التي تحتوي على تركيزات عالية من مادة الكورتيزون .

أنواع أشعة الليزر المستخدمة في إزالة الشعر للنساء

هناك أكثر من نوع من أشعة الليزر يستخدم في جلسات إزالة الشعر للنساء ، والتي تختلف فيما بينها باختلاف الطول الموجي والتأثير الحراري المصاحب لها . يعد الطبيب المعالج هو الشخص الأقدر على تحديد نوع أشعة الليزر المستخدمة في جلسات إزالة الشعر ، استنادا على عدة عوامل مثل : مساحة المنطقة المستهدفة ، لون البشرة ، طبيعة البشرة ، لون الشعر ، طبيعة الشعر .

بشكل عام ، فإن أهم أنواع أشعة الليزر التي تستخدم في جلسات إزالة الشعر للنساء تشمل ما يلي :

  • الليزر الياقوتي : يتميز هذا النوع من أشعة الليزر بأنه عالي التوجيه ، حيث يمتلك القدرة على توجيه التأثير الحراري إلى بصيلات الشعر فحسب ، مما يقلل من الضرر الذي قد يسببه للأنسجة المحيطة . يعطي الليزر الياقوتي أفضل النتائج في السيدات ذوات البشرة الفاتحة .
  • الليزر ثنائي الصمام : يتميز هذا النوع من أشعة الليزر بقدرته على النفاذية بشكل أعمق نسبيا إلى طبقات الجلد الداخلية نظرا لطوله الموجي الكبير ، وهو أكثر الخيارات المفضلة للسيدات ذوات البشرة الداكنة .
  • ليزر إن دي ياج : هذا النوع من أشعة الليزر شائع الاستخدام ، ولاسيما أنه يناسب الجميع دون استثناء .

تحضيرات ونصائح قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء

للحصول على أفضل نتائج علاجية وتجميلية ممكنة ، ينبغي الاستعداد جيدا لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء ، وهو ما يتم من خلال اتباع النصائح والتعليمات التالية :

  1. ينبغي تجنب إزالة الشعر خلال الـ 3 أسابيع الأخيرة التي تسبق جلسات إزالة الشعر باستخدام الليزر .
  2. ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحص كامل للهرمونات قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء ، ولاسيما أن وجود اضطرابات هرمونية قد تكون سببا في عدم الحصول على نتائج تلقى القبول والاستحسان .
  3. تجنب إصابة البشرة بالجفاف ، وذلك من خلال الإكثار من شرب الماء والسوائل ، والعمل قدر المستطاع على تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة .
  4. الامتناع تماما عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر كامل قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر باستخدام الليزر .
  5. الامتناع عن تناول أي أدوية قد تسبب سيولة الدم ( كالهيبارين أو الأسبرين ) لمدة لا تقل عن 6 أسابيع قبل الخضوع للإجراء ، وذلك لتجنب الإصابة بالنزيف الدموي .
  6. التحدث مع الطبيب المعالج على نحو مستفيض ، والاطلاع على كافة تفاصيل الإجراء والتعرف على النتائج المتوقعة ، والتأكد من كونها تلبي التطلعات الشخصية .

كيف يتم إجراء إزالة الشعر بالليزر للنساء ؟

يتم إجراء جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء من خلال تخدير المنطقة المستهدفة باستخدام دهان مخدر موضعي . بعد ذلك يتم توجيه أشعة الليزر إلى تلك المنطقة لمدة زمنية محددة سلفا ، وذلك للسماح للتأثير الحراري لأشعة الليزر بتحطيم بصيلات الشعر وإعاقة نموها مرة أخرى .

يتم إجراء متابعة دورية منتظمة مع الطبيب المعالج ، وذلك للاطلاع على المستجدات وتحديد عدد الجلسات المقررة للحصول على النتيجة المرجوة ، فضلا عن سرعة التعامل مع أي تأثيرات جانبية محتملة قد تنشأ .

النتائج المتوقعة بعد الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء

يجدر بنا الإشارة في هذا الشأن إلى أن إزالة الشعر بالليزر للنساء لا يتضمن إزالة الشعر نهائيا ، بل منع ظهور ونمو الشعر لمدة زمنية طويلة تصل إلى سنوات ، علاوة على بطء معدل نمو الشعر بعد ذلك مقارنة بما سبق .

أيضا وعلى نفس السياق ، يلاحظ أن النتائج تكون أسرع ظهورا في السيدات ذوات الشعر الداكن مقارنة بذوات الشعر فاتح اللون . وبشكل عام يسير الأمر عادة وفقا للتسلسل التالي :

  • عقب الخضوع لأول جلسة من إزالة الشعر بالليزر للنساء يختفي ويتساقط جزء كبير من الشعر في نفس يوم الجلسة ، أما بقية الشعر فيحتاج عادة إلى مدة تتراوح بين 7 – 10 أيام ليتساقط تماما .
  • بعد ذلك يلاحظ عادة نمو الشعر مرة أخرى بمعدل أقل وكثافة أقل مقارنة بالسابق ، وذلك خلال 1 – 2 شهر ، وهو ما يستدعي الخضوع لجلسة أخرى لإزالة الشعر النامي .
  • عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى ، مع ملاحظة أنه يكون بصورة أقل من الجلسة السابقة ، مما يستدعي كذلك الخضوع لجلسة أخرى … وهكذا يتم تكرار الجلسات حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة ، والتي تستلزم عادة عدد جلسات يتراوح بين 5 – 8 جلسات .

نصائح ينبغي اتباعها بعد الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء

لتجنب حدوث أي تأثيرات جانبية خلال مرحلة ما بعد الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء ، يرجى اتباع النصائح والتعليمات التالية عقب الجلسات :

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، واستخدام الكريمات المرطبة للجلد بعد استشارة الطبيب المعالج .
  • عدم استخدام أي عطور أو مستحضرات تجميلية موضعية لمدة لا تقل عن 48 ساعة عقب الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر .
  • الحرص على ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة .
  • سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج في حالة ملاحظة أي نتائج غير مرغوب فيها أو عند الشعور بالألم المفرط .

هل يضمن الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء التخلص نهائيا من نمو الشعر ؟

لا يوجد حتى لحظة كتابة هذه السطور أي وسيلة تضمن التخلص من نمو الشعر بصفة نهائية ، لكن يمكننا القول إن جلسات إزالة الشعر بالليزر هي الأفضل في هذا الشأن ، إذ أنها تضمن عدم نمو الشعر لسنوات طوال . وفي حالة نموه بعد انقضاء هذه السنوات ، فإنه ينمو بصورة أقل كثافة وبمعدل بطئ ، مما يستلزم الخضوع لـ 1 – 2 جلسة للتخلص من الشعر الزائد لسنوات أخرى إضافية .

إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة ( منطقة البكيني )

تستخدم جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء بشكل أساسي للمنطقة الحساسة أو ما تعرف بمنطقة البكيني ، وتقبل النساء على جلسات الليزر تلك نظرا لأن معظم السيدات عادة ما يعانين من الحكة والألم وتهيج الجلد وظهور البثور عند استخدام الوسائل التقليدية كالحلاقة أو الشمع .

لذا فإن جلسات الليزر هي الإجراء الآمن والأمثل لإزالة شعر المنطقة الحساسة ، ولاسيما أن بصيلات الشعر بتلك المنطقة عادة ما تستجيب سريعا ، ويختفي نمو الشعر تماما خلال 1 – 3 جلسة على أقصى تقدير .

هل إزالة الشعر بالليزر للنساء مؤلمة ؟

نؤكد على أن جلسات إزالة الشعر بالليزر للنساء لا تتضمن غالبا سوى الشعور بوخز بسيط سرعان ما يزول خلال ساعات ، علاوة على أن الطبيب المعالج عادة ما يقوم باستخدام دهان موضعي مخدر للحد من الشعور بهذه التأثيرات من الأساس .

هل يتضمن إزالة الشعر بالليزر للنساء أي مخاطر أو أضرار محتملة ؟

لا خلاف على أن إزالة الشعر بالليزر للنساء يصنف باعتباره أفضل وسائل إزالة الشعر . إلا أنه وفي حالات نادرة ، قد تنشأ بعض التأثيرات الجانبية التي يمكن تجنب حدوثها من خلال تنفيذ تعليمات الطبيب المختص بكل دقة ، ولعل أهم هذه التأثيرات ما يلي :

  1. الحكة الجلدية أو التهاب الجلد وفرط التحسس الجلدي : شائع الحدوث بعد جلسات إزالة الشعر بالليزر ، وعادة ما يكون طفيف ويختفي تلقائيا خلال ساعات .
  2. ظهور كدمات حول المنطقة المستهدفة أو تقشر الجلد : يمكن حدوثها في السيدات ذوات البشرة الحساسة ، وتختفي خلال أيام في الغالب .
  3. الحروق الجلدية : أكثر شيوعا لدى السيدات ذوات البشرة الداكنة ، نظرا لتعرض الجلد لتأثير حراري من أشعة الليزر أكثر مما هو مطلوب .
  4. خلل في التصبغات الجلدية : والتي تظهر في صورة بقع داكنة بالجلد ( فرط التصبغ ) أو بقع باهتة بالجلد ( نقص التصبغ ) .

 تكلفة إزالة الشعر بالليزر للنساء

تختلف تكلفة إزالة الشعر بالليزر للنساء من دولة لأخرى ، إذ يلاحظ مثلا ارتفاع التكاليف في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم دول الاتحاد الأوروبي ، في حين أن الأسعار تكون مقبولة نسبيا وأقل تكلفة في بعض الدول الأخرى كتركيا ومصر وباقي الدول العربية .

أيضا وعلى نفس السياق ، تختلف التكلفة من حالة لأخرى ، إذ أن هناك العديد من العوامل التي تحدد هذا الأمر .. لعل أهمها ما يلي :

  • نوع الجهاز المستخدم ( نوع أشعة الليزر ) .
  • عدد الجلسات المطلوبة .
  • مساحة وطبيعة المنطقة المستهدف إزالة الشعر منها .
  • نوع وطبيعة الشعر .
  • نوع وطبيعة الجلد .
  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب المعالج .
  • حجم التجهيزات الموجودة بالمنشأة الطبية .