الألترافورمر لشد الوجه ( الهايفو )

 

تعد تقنية الألترافورمر لشد الوجه ، والتي تعرف أيضا باسم ” الهايفو ” أحد الاكتشافات الثورية التي توصل إليها الطب التجميلي في العقود الأخيرة ، والتي تصنف باعتبارها أحد أفضل الخيارات الفعالة والآمنة لشد الوجه والتغلب على آثار الشيخوخة ، وغيرها من الاستخدامات الأخرى في مجال الطب التجميلي .

محتويات المقال :

  • ما هي تقنية الألترافورمر لشد الوجه ؟
  • دواعي استخدام جهاز ألترافورمر لشد الوجه ( الهايفو ) .
  • مميزات استخدام جهاز ألترافورمر لشد الوجه .
  • نصائح وتعليمات ينبغي وضعها بعين الاعتبار قبل إجراء شد الوجه باستخدام جهاز الترافورمر .
  • خطوات شد الوجه باستخدام تقنية الألترافورمر ( الهايفو ) ؟
  • نصائح ينبغي وضعها بعين الاعتبار بعد شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر
  • هل النتائج التي تحققها تقنية الألترافورمر لشد الوجه دائمة ؟
  • هل يتضمن استخدام أجهزة الألترافورمر لشد الوجه أي مخاطر صحية أو تأثيرات جانبية محتملة ؟
  • تكلفة شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر ( الهايفو ) .

ما هي تقنية الألترافورمر لشد الوجه ؟

تعتمد تقنية الألترافورمر لشد الوجه على استخدام موجات الهايفو ، والتي هي في واقع الأمر موجات فوق صوتية من نمط خاص ، حيث يتم تسليطها على المناطق المستهدفة بالجسم ، لتتغلغل بعمق يتراوح بين 1.5 – 5. 4 مللم ، لتخترق طبقات الجلد وصولا إلى النسيج الضام .

يتسبب التأثير الحراري لموجات الهايفو في حدوث ما يعرف باسم ” التخثر النسيجي الحراري ” ، والذي يتسبب بدوره في انكماش الغطاء الخارجي المحيط بالعضلات ، فضلا عن شد الأنسجة المكونة لطبقة الجلد الخارجية . أيضا وعلى سياق متصل ، يساعد التأثير الحراري لموجات الهايفو على حث خلايا البشرة لإنتاج المزيد من الكولاجين ، وهو ما يؤدي إلى تعزيز نضارة وحيوية البشرة على نحو لافت .

دواعي استخدام جهاز ألترافورمر لشد الوجه ( الهايفو )

يستخدم جهاز الترافورمر بشكل أساسي لشد الوجه والرقبة والتخلص من ترهلات الجلد وتجاعيد البشرة ، فيما يعرف باسم جلسات الهايفو . أيضا وعلى سياق متصل ، يمكن استخدام الهايفو لأغراض طبية وعلاجية أخرى ، منها على سبيل المثال لا الحصر :

  • التخلص تماما من الانكماشات والتغضنات الجلدية التي تكون في زوايا العيون ، والتي لا يفلح معها جراحات شد الجلد التقليدية .
  • تجميل منطقة الجبهة ، أو رفع الحاجبين للأعلى .
  • تجميل منطقة الذقن ، ولاسيما في حالات الذقن المزدوج .
  • التخلص من الهالات السوداء التي قد تحيط بالعين .
  • تجميل الأنف .

كذلك يمكن استخدام تقنية الهايفو لشد ترهلات الجلد في مناطق مختلفة بالجسم ، كالأرداف والثديين ، فضلا عن ضبط القوام والشكل الخارجي للجسم ، ولاسيما بعد فترات الحمل أو الرضاعة بالنسبة للسيدات .

مميزات استخدام جهاز ألترافورمر لشد الوجه

يعد جهاز ألترافورمر لشد الوجه من الخيارات التجميلية التي تحظى بقبول واسع في المراكز والعيادات التجميلية المتخصصة ، ويعزى سبب ذلك إلى توفر العديد من المزايا بها ، نذكر منها ما يلي :

  1. الحصول على نتائج ملموسة فور الانتهاء من الجلسات .
  2. تحقيق نتائج فعالة لا مثيل لها .
  3. لعل أبرز ما يميز تقنية شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر أنه لا يحتاج إلى إعدادات أو تجهيزات خاصة ، كما أنه إجراء غير جراحي لا يحتاج إلى التخدير ( يمكن الاستعانة بدهان مخدر موضعي فحسب ) . وعلى الجانب الآخر ، فإن هذا الإجراء لا يحتاج إلى قضاء فترة استشفاء وتعافي ، إذ يمكن المغادرة للمنزل فور الانتهاء من هذا الإجراء ، والعودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي .
  4. يمكنه علاج مشكلات طبقات الجلد العميقة ، وهي ميزة لا تتوفر في العديد من الإجراءات الشبيهة .
  5. يتميز هذا الإجراء بالأمان التام ، كما أن أعراضه الجانبية محدودة جدا ، ويمنح البشرة مظهرا طبيعيا دون ترك أي آثار ظاهرية تذكر .

نصائح وتعليمات ينبغي وضعها بعين الاعتبار قبل إجراء شد الوجه باستخدام جهاز الترافورمر

لتعزيز نتائج شد الوجه ، ولتحقيق أفضل النتائج العلاجية والجمالية الممكنة ، ينبغي اتباع ما يلي :

  1. من الضروري الاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بإجراء شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر ، والتأكد من أنه يلبي التطلعات الشخصية .
  2. ينبغي الاكثار من شرب الماء والسوائل وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ، مع الاهتمام بالتغذية الصحية المتوازنة ، حيث تساعد كل هذه الأمور على الحد قدر المستطاع من حدوث التأثيرات الجانبية عقب الإجراء .
  3. لتعزيز نتائج جلسات شد الوجه باستخدام جهاز الترافورمر ، ينبغي الامتناع تماما عن التدخين لمدة شهر على الأقل قبل الخضوع لهذه الجلسات .
  4. للحد من ظهور الكدمات ، ينبغي الامتناع عن الأدوية التي تسبب سيولة الدم ، كالأسبرين أو الهيبارين ، لكن ينبغي أن يكون الأمر تحت إشراف طبي متخصص .

خطوات شد الوجه باستخدام تقنية الألترافورمر ( الهايفو ) ؟

يتم إجراء جلسات الهايفو وفقا للخطوات التالية :

  1. في البداية ، ولتقليل الشعور بالألم ، يقوم الطبيب المعالج عادة بوضع كريم مخدر على المناطق المستهدفة ، ثم الانتظار قليلا حتى اكتمال تأثير المخدر الموضعي .
  2. بعد ذلك ، يقوم الطبيب بوضع كمية مناسبة من الجيل ، وهي مادة هلامية تستخدم كموصل للموجات فوق الصوتية بما يساعد على نفاذها إلى طبقات الجلد العميقة .
  3. يقوم الطبيب المعالج بعد ذلك باختيار المقاس المناسب لخرطوش جهاز الألترافورمر ( طرف الجهاز الذي تصدر منه موجات الهايفو ) ، والتي تختلف فيما بينها من حيث قدرتها على تسليط موجات الهايفو إلى درجات عمق مختلفة بالبشرة ( 1.5 مللم أو 3 مللم أو 4.5 مللم ) .
  4. بعد اختيار الجهاز المناسب ، يقوم الطبيب المعالج بتسليط موجات الهايفو إلى المناطق المستهدفة ، وذلك لفترات زمنية محددة سلفا ، مع مراعاة أن تتحرك على سطح الجلد ببطء بما يسمح بتغطية المنطقة المستهدفة كاملة .
  5. تستغرق جلسات الهايفو عادة 20 – 30 دقيقة ، وذلك حسب حجم المنطقة المستهدفة . وعادة ما تظهر نتائج استخدام جهاز الألترافورمر لشد الوجه ( الهايفو ) بمجرد انتهاء الجلسة ، وذلك بفضل التأثير الحراري للموجات فوق الصوتية الذي يعمل على شد العضلات والبشرة بشكل فوري . كذلك فإن نضارة وحيوية البشرة تتحسن بشكل لافت خلال 4 – 6 أسابيع من جلسة الهايفو . وبشكل عام ، يتم الوصول إلى النتيجة النهائية والأفضل خلال 3 – 4 أشهر على أقصى تقدير ، حيث تستعيد البشرة كامل نضارتها وحيويتها ، مع الاختفاء التام لكافة الترهلات والتجاعيد .

نصائح ينبغي وضعها بعين الاعتبار بعد شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر

  1. على الرغم من أن شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر من الإجراءات الآمنة التي لا تستلزم المبيت في المستشفى ، إلا أنه ينصح بعدم التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة خلال الأيام الأولى عقب الإجراء .
  2. ينصح بعدم استخدام مستحضرات التجميل الموضعية خلال الأيام الأولى عقب الإجراء حتى زوال كافة آثار التورم والاحمرار بالبشرة ، والتي تظهر عادة في وقت لاحق من الإجراء . كذلك فلا مانع من عمل كمادات باردة لتعجيل اختفاء التورم والاحمرار .
  3. ينبغي اتباع تعليمات الطبيب المعالج بكل دقة ، وسرعة التوجه للطبيب المعالج في حالة ظهور أي مستجدات مقلقة أو غير متوقعة .

هل النتائج التي تحققها تقنية الألترافورمر لشد الوجه دائمة ؟

في واقع الأمر ، لا توجد طريقة غير جراحية لشد الوجه دائمة التأثير ، بل إن الوسائل الجراحية نفسها لا تحمل عادة تأثيرات دائمة . لكن الأمر المؤكد في هذا الشأن هو أن شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر يحقق نتائج تجميلية مدهشة ، وهي نتائج تدوم لفترات طويلة نسبية تصل أحيانا إلى 1 – 2 عام .

وعلى الجانب الآخر ، نظرا لأن الإجراء غير جراحي ، فضلا عن كونه يتسم بأعلى درجات الأمان ، لذا لا توجد أي مشكلة على الإطلاق في إعادة إجراء جلسات الهايفو مرة أخرى بعد زوال تأثيرها ( بعد 1 – 2 عام ) ، حيث أن تعرض الأنسجة للموجات فوق الصوتية أكثر من مرة لا يحمل أي خطر صحي على الإطلاق .

هل يتضمن استخدام أجهزة الألترافورمر لشد الوجه أي مخاطر صحية أو تأثيرات جانبية محتملة ؟

تؤكد الدراسات الطبية والميدانية التي أجريت في هذا الشأن أن استخدام جهاز الالترافورمر آمن تماما ، ولا يتسبب في مخاطر صحية أو أضرار دائمة ، حيث يقتصر الأمر على بعض التأثيرات الجانبية الطفيفة ، والتي تزول من تلقاء نفسها خلال وقت محدود ، ولعل أبرز هذه التأثيرات المؤقتة المحتملة ما يلي :

  • التصبغات الجلدية .
  • إصابة الجلد بالعدوى أو الالتهاب ( خاصة في أصحاب البشرة الحساسة ) .
  • الحكة الجلدية .
  • احمرار البشرة المؤقت ، والشعور بحرارة صادرة منه .
  • خلل الاحساس في المناطق المستهدفة .
  • ظهور بعد الكدمات السطحية والتورمات الظاهرية ( تزول تلقائيا خلال 7 – 10 أيام ) .

بشكل عام ، فإن اتباع تعليمات الطبيب المعالج وتنفيذها على نحو دقيق يسهم بشكل مباشر وفعال في الحد من حدوث تلك التأثيرات الجانبية سالفة الذكر .

تكلفة شد الوجه باستخدام جهاز ألترافورمر ( الهايفو )

لا تزال تقنية الألترافورمر من الإجراءات التجميلية الحديثة ، لذا فإن أسعار جلسات الهايفو تميل إلى الارتفاع النسبي ، إلا أنها أقل تكلفة بالمنطقة العربية وتركيا مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي .

من ناحية أخرى ، تختلف تكلفة شد الوجه باستخدام جهاز الترافورمر ( الهايفو ) من شخص لآخر بناء على عدد من العوامل ، لعل أهمها ما يلي :

  • حجم المنطقة المستهدفة ( مثلا : شد الوجه كاملا والرقبة ، شد الجبهة وزوايا العين ، شد الذقن والرقبة … إلخ ) .
  • عدد الجلسات المقررة ( في الغالب جلسة واحدة ، إلا في حالات الترهلات الشديدة . وبشكل عام فإن الطبيب المعالج هو من يقرر عدد الجلسات المطلوبة ) .
  • مدى كفاءة ومهارة وخبرة الطبيب القائم على إجراء جلسات الهايفو .
  • حجم التجهيزات في المنشأة التي سيتم فيها إجراء جلسات الهايفو .